بنك المعرفة

LightBlog
LightBlog

الجمعة، 26 يونيو 2020

ما هى الهالة الشمسية او تاج الشمس (الكورونا)




الهالة الشمسية او تعرف بـ (الكورونا)

من المعترف به ان الشمس هى قلب مجموعتنا الشمسية ... ولكن هل تسألنا يوماً مما تتكون الشمس ؟
ان قلب الشمس يتكون من عنصرين هما الهيليوم والهيدروجين وكل هذه الطاقة التى تصدرها الشمس ما هى الا نتاج من بين هذين العنصرين، اما غلاف الشمس فيتكون من ثلاث طبقات :-
- الطبقة الاولي : هى طبقة الفوتوسفير وهى الطبقة الاقرب لنواة الشمس
- الطبقة الثانية : هى طبقة الكروموسفير
- الطبقة الثالثة : هى طبقة تعرف بإسم الكورونا او تاج الشمس كما كان يطلق عليه سابقا وهى ابعد الطبقات عن نواة الشمس

وبالرغم من وجود هذه الهالة (تاج الشمس) ولكننا لا نراها بسبب عدم قدرة العين البشرية رؤيتها بالنظر مباشرة لقرص الشمس 
ولكن من ناحية اخرى توجد ظاهرة كونية تمكننا من رؤيتها ببساطة وهى ظاهرة تعرف بكسوف الشمس. وهى ظاهرة يكون فيها قرص الشمس والقمر والارض على استقامة واحدة ويكون القمر ما بين الشمس والارض، وينتج عن هذا عبور قرص القمر المعتم بالعبور من أمام قرص الشمس المنير فى لحظة اعتام القمر لقرص الشمس بالكامل ما يسمى باهالة الشمسية ويمكن رؤيتها بكل وضوح .

ولكن يوجد شيء غريب بخصوص هذة الظاهرةز فما هي ؟
لو أمعنا التفكير فى هذه الظاهرة سنجد انها لا تتماشي مع قوانين الطبيعة والفزياء، فعند حدوث هذه الظاهرة وابتعاد القمر عن قرص الشمس تتولد للشمس طاقة كبيرة جدا، وقد وضع علماء الفلك عدة تفسيرات فى محاولة لفهم لتلك الالية الغريبة، منها انه تحدث مجموعة من الانفجارات متناهية الصغر تحدث فى تلك الطبقة تاركه ورائها طاقه هائلة وارتفاع كبيراً فى درجة الحرارة .

ولكن مع ان هذه الانفجارت صغيره جدا من الناحية الفلكية الا ان انفجاراً واحداً منها يعادل قوة قنبلة هيدروجينية وزنها 10 ميجا طن وحدوثها كل ثانيه يمكن ان يكون مسئولا عن هذه الظاهرة العجيبة .

ولن تبقى هذه الفرضية فى حيز التنبؤات والفرضيات ولكن جارى اختبارها وتأكيدها عبر وكالة ناسا الفضائية والتى اطلقت مسبار يدعى باركر الشمسى والذى يحاول العلماء فهم الكورونا ومعرفة كيف تتولد هذة الطاقة الهائله .

هناك 4 تعليقات: